ال الدولة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ال الدولة

صور وبلوتوث وافلام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
vip-007
Admin



المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه Empty
مُساهمةموضوع: انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه   انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه Icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2008 7:46 am

عشائر الكرك **محاولة الجمع للقبائل (اديب عبدالله النوايسة)

--------------------------------------------------------------------------------

النوايســـــــــــــــــة ****************

النوايسة : النوايسة: يقال انهم قدموا من اليمن عندما انهار سد مأرب، ومن خلال البحث وجدنا قبيلة تدعى النواسي وتسكن منطقة صعدة باليمن وايضا في مرجع الطاهروجدنا عائلة النواس تسكن قرب سوق الشيوخ في الناصرية بالعراق وعائلة النوايسة في الاردن تسكن المزار الجنوبي قرب ضريح سيدنا جعفر بن ابي طالب رضي الله عنه .
وتبين وجود سد باليمن يدعى سد"النواسي" وهو اسم سد قديم في منطقة حميرية قديمة تسمى اليوم "كتاب" في قضاء " يريم" محافظة "اب" اللواء الاخضر.. اما بالنسبة لعائلة (ابو نواس)والتي كانت تقطن فلسطين وسكنوا منطقة (اذنبه) هم بالاصل فرع من النوايسة وسكن بفلسطين وعندما دمر الاحتلال منطقتهم رجعوا واستقروا بالاردن وهم عائلة ابو نواس،والنوايسة هم الجذر وعائلة ابو نواس هم فرع من النوايسة .ويندرج ابو نواس تحت جدهم (عساف)
والنوايسة عدة افخاذ: وهم اولاد سلمان ( مشوح ومطلق ومحمد وسليمان) والاحمدية والدراويش والرقايقةوالعوامرة
النوايسة من العشائر الاردنية التي تقطن في محافظة الكرك في المملكة الاردنية الهاشمية و اكثر تواجد لهم في لواء المزار الجنوبي و تحديدا في مدينة المزار الجنوبي , كما و يتصف افراد هذه العشائر دوما بكرم الاخلاق و نبلها مثلهم كباقي سكان مدينة المزار الجنوبي مثل عشائر الطراونة و القطاونة وغيرهم... اما عندما تنظر الى افراد هذة العشائر عن قرب و تتعامل معهم تجد انهم يتمتعون بصفات و ملامح عربية اصيلة مستقاة من عمق التاريخ العربي في الامانة و الصدق و الشجاعة و القدرة على حماية الدخيل لدهيم وهذة ميزة تذكر لهم كباقي افراد العشائر الاردنية الاخرى و التي تقطن لواء المزار الجنوبي و لكني اردت التنوية لهذه الميزة في هذا المقال لا لشيء سوى ارجاع الفضل الى اهلة. و مدينة المزار الجنوبي تحوي مقامات الصحابة الاجلاء رضوان الله عليهم.
· جعفر بن ابي طالب
· و زيد بن حارثة
· وعبدالله بن رواحة
وهم شهداء معركة مؤتة التي دارت رحاها بين امسلمين في عهد النبي محمد صلى الله علية و سلم من جهة و بين الروم في عهد هرقل و التي انتصر فيها المسلمون و كان عددهم حينئذ ثلاثة الاف 3000 مجاهد بينما كان عدد الروم مئة الف 100,000
************************************************** **************************************************

آل المجالي
جدهم يدعى ((شديد الخليلي)) الذي يعود بنسبه الى تميم الداري . وكان جدهم يقوم بإعماال الجباية لصالح الدولة العثمانية في منطقة الكرك .
وتسمية المجالي هي لقب على الحادثة التالية : عندما كانوا في الخليل كانوا يحملون اسم (التميمية) ثم بعد مدة من الزمن غادر قسم التميمية الخليل الى الكرك وعاشوا هناك وكانوا يعرفون باسم التميمية وفي نهاية حكم "سليمان القانوني 1520 - 1566 " قام التميمية بثورة عارمة في الكرك ضد الحكومة العثمانية فارسلت اليهم الحكومة حاكم نابلس "يوسف نمر الشوربجي" الذي قام باخماد الثورة الأمر الذي جعل التميمية يعودون الى الخليل ,فقالت عنهم العشائر الكركية ان التميمية "جلوا" الى مدينة الخليل , وهكذا اقاموا في الخليل ما يزيد عن 70 عاما أي عندما عاد "جلال بن شديد" الى الكرك عام 1640 م. فقالت عنهم العشائر الكركية عادو المجالي الذين جلوا عن الكرك وهكذا اطلق عليهم ((المجالي)).
وعشيرة المجالي لعبت دورا هام في تاريخ الاردن وفيهم رجال بارزين كان لهم اثر طيب في تاريخ الاردن هم ايضا يعتبرون من قادة عشائر الكرك.
وكما قلنا في البداية هم من نسل رميزان التميمي , فرميزان بن سعيد بن مزروع وقد استقر جده مزروع في السدير حوالي العام "790 1" ومن ذريته (رميزان بن غشام بن مسلط بن رميزان بن سعيد بن مزروع( حاكم سدير وله اخ اسمه رشيدان بالاحساء).
ينقسم المجالي الى فخذين كبيرين هما :
أ - مجالي اليوسف : ويسكنون في الكرك والربة ويتالفون من :اولاد محمد , اولاد سالم , اولاد مزعل , اولاد خليل , اولاد احمد , القواسمة , الجبور , السحقات.
ب - مجالي السليمان : يقطنون في القصر والباروت ومدين ومرود ويتالفون من : المصطفى , الدواد , قوم الجد , قوم الجبور. ونخوة المجالي هي((اخوان خضراء).

وتحالف مع المجالي عشيرة المواجدة.

الطراونة : جدهم يدعى ((عيسى الجفال)) الذي جاء من منطقة نجد بالجزيرة العربية الى جنوب الاردن واستقر في الشوبك ورزق باربعة ذكور وهم (سلمان , جبر , ابراهيم , محمد) ثم انتقلوا من الشوبك الى الكرك حيث سكنوا بادىء بدء قرية الطيبة وارتحلوا الى مدينة الكرك حيث استقروا فترة من الزمن في السيل ثم عادوا الى جنوب الكرك حيث استقروا في المزار مواقع سكنهم الحالية والممتدة من منطقة الأبيض الصحراوية شرقا الى منطقة البقيع غربي المزار والمطلة على البحر الميت غربا والان عشيرة الطراونة تتالف من الاخوة الاربعة وهم :-
أ - سلمان :وله ابناء (خلف , سليمان) ويسكنون بلدة الحسينية ويلقبون بالحجوج لان عددا كبيرا منهم ذهب لتادية فريضة الحج نسبة الى ذلك.
ب - جبر : وله 3 اولاد وهم :-
1) جبريل : ويسكنون اولاده الخالدية
2) اسناعيل : ويسكنون ابناؤه الفيصلة
3) جبران : ويسكنون ابناؤه ام حماط
ج - ابراهيم : وله من ولدان :
1) ذياب : ويسكنون ابناؤه العمرية
2) عودة : ويسكنون العمرية وقسم في قرية زحوم.
د – محمد : وله ولدان :
1) سالم : يسكنون اعقابه المزار ويلقبون بالمجامعية.
2) محمد : ويسكنون ابناؤه المزار وقسم في قرية المنشية ويلقبون المخالفة .
وللطراونة ابناء عمومة في منطقة الخليل يطلق عليهم الطراونة أيضا .
الذنيبات : جاءوا من الحجاز الى الكرك , وذكر صاحب كتاب "عشائر شمالي الاردن " محمود مهيدات انهم من عنزة . واستقروا في "رجم الغراب" وكان اسمهم آنذاك "الحُجاّب" نسبة الى جدهم الذي كان حاجبا عند الرسول(ص) وعندما غزتهم احدى القبائل وقتلت رجالهم جميعا باستثناء طفل صغير هزيل في نظرهم , فشفق عليه بعضهم وقالوا لا تقتلوه فذنب حموله لا يساوي حموله(أي لا تقوم قائمة بعد هذا اليوم) فتركوه فسمي ((ذنبا)) وهكذا حمل نسله من بعده هذا الاسم , حتى اصبحوا عشيرة فحملت اسم "ذنيبات" وبعد فترة زمنية استطاعوا اعادة بناء قرية جديدة على انقاض قرية اجدادهم رجم الغراب وسميت هذه القرية باسم "الجديدة" وما زالوا يسكنون في قرية الجديدة الى يومنا هذا.
وتحمل مواشيهم وسم اشارة الصح على الوجه ومطرقين على الاذن. ولهم اقرباء في القدس واربد يحملون نفس الاسم.
وتحالف مع هذه العشيرة اربع حمايل وهم :
1) الفراية : اصلهم من دمشق.
2) الكفاوين : اصلهم من فلسطين.
3) القروم : يدعون انهم قيسيون.واصلهم من الخليل .
4) البياضة : فرع من المجالي.
المعايطه : من الحماد ، نخوتهم " حكام صبحا " وهي القارة أو القرية المعروفة بسدير.
وقال الاستاذ محمد الخوالدة فيما كتبه عن المعايطة في لقاء له مع رئيس بلدية بتير في بلاد الكرك , السيد عبد الوهاب المعايطة : (( قدمت عشيرة المعايطة الى بلدة بتير قبل ما يقرب من مئتي عام قادمة من فلسطين من الخليل "بتحديد من قرية يطا من قضاء الخليل ويقال لهم هناك آل امعاط" التي حضروا اليها من سدير نجد)) .
وقال : ((ونخوة المعايطة هي حكام صبحا وصبحا هي جبل عظيم في وسط وادي سدير وصبحا هي نخوة آل سهيل من رؤساء بني تميم في العراق وهم من الاسر التميمية الدارية التي هاجرت من سدير نجد الى العراق)) ".
وينقسمون الى فخذين كبيرين :
أ – الرشايدة : يقطنون في بتير قضاء الكرك وهم فريقان :
1) الطالب : وينقسمون الى اولاد خليل واولاد عيد .
2) الساهر : وينقسمون الى الرشيد والجبران.
ب – الزقايلة : يقطنون في قرية ادر وينقسمون الى فريقين :
1) السليم : وهم اولاد مطلق واولاد عياد.
2) الابراهم.
وتحالف مع هذه العشيرة :
1) الاعجام يقلون انهم قدموا من تل شهاب بحوران وهم 3 فرق :
أ - الشمايلة : من شمر.
ب – المدادحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-aldawlah.yoo7.com
vip-007
Admin



المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه Empty
مُساهمةموضوع: تابع   انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه Icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2008 7:49 am

ج – المحادين : هم اخوة اثنان واحد اسمه صقر والثاني اسمه عبدالرحمن ويمتزون بالحواجب الكثيفة ,جاء جدهم من العراق مع حملة كورش الفارسية واستقروا في (مؤتة) ثم اعتنقوا الديانة المسيحية قبل ظهور الاسلام . عندما جائت جيوش المسلمين الى الكرك (في معركة مؤتة) فتحوا لهم ابواب القرية واستضافوهم عندهم وانضموا الى جيوش المسلمين وعزازوا الجيش . اطلق في البداية على هذه العشيرة اسم العزيزات (لانهم عزازوا جيوش المسلمين) عندما اسلم صقر سمي محي الدين(وصيغة الجمع المحادين) اما اخيه بقي على نصرانيته لكن بقي يحمل لقب (العزيزات)).
وتقطن هذه الفرق في عينون وعين الافرنج.
2) الامايمة : يقال انهم من اصل تركي وهم عدة فرق.
- الاغوات : أي ابناء الاغا(يقال اغا بالتركية للاقطاعي)
- الطنشات : يقال انهم من اعقاب احد الموظفين العثمانيين القدما.
- البشابشة : تناسلوا من احد البشوات الاتراك الذين كانو يديرون متصرفية الكرك.
- الجلامدة - العيسات - الشرفا - العبيد - العلاويا
الصرايرة : وهم من وادي الصرار ( النسور سابقا ) والتابع للقدش الشريف وكان قدومهم الى الكرك في القرن الثامن عشر الميلادي . ويقطنون في سول والهاشمية ومؤته وينقسمون الى فريقين .
1) الداود : وهم اليحيى وعيال موسى وعيال عيسى.(سكان مؤته )
2) العلي. (الهاشمية،سول)
النواسي" وهو اسم سد قديم في منطقة حميرية قديمة تسمى اليوم "كتاب" في قضاء " يريم" محافظة "اب" اللواء الاخضر.. ام حول الصرايرة فقد تعود الى الى قبائل "صرار" وهم يسكنون منطقة "رداع" محافظة البيضاء ومنهم اسرة تسمى اليوم "الصراري".. وعندكم في الاردن من القبائل اليمنية المشهورة قبيلة "زًبيد" بضم الزاء واصولها تقع في محافظة "ذمار" وهذه الثلاث المناطق متقابرة.. وعليه قد تكون هجرتهم واحدة.. وهم في الاغلب من "مذحج" لان منطقة الشام وبلاد الرافدين كانت مركزا لسكن قبائل "مذحج"
والسلام ختام لاخواننا في الاردن وبلاد الشام

الصعوب : ذكر ابن عبار في كتابه ((اصدق الدلائل في انساب بني وائل)) ان الصعوب بطن من السنيان من الشفقة من الفقرا من المنابهة من عنزة. ويقطنون في الثنية ووادي الكرك . وينقسمون الى 3 فرق.
(عيال ربيع،الحطاب، عبيد،عبدة ‘ سلامة) , عيال تيسير , الشتيان. +++عيال قاسم *****عيال ياسين
الغساسنة : عدة عشائر ترجع بنسبها الى العساسنة – القحطانيين ,
ويؤيدون زعمهم بنخوتهم (الغساسنة) وهم 8 فرق:
- الضمور (وشيخة الغساسنة فيهم) , البوالده , عيال ربيع , عيال عودة الله , الجراجرة , المبيضين , العضايلة , -السحيمات.
وتحالف مع الغساسنة الفرق التالية :
الكركيين والبنوين : فرع من الامايمة. (الكركي)
البواليس : اسم احدى الصلبيين(بولص) الذين اسلموا , ويرون ان جدهم كان حارس قلعة القطرانة.
القضاة : يقلون انهم من نسل (عبد القادر الكيلاني أي من سلالة السبطين) ولديهم وثائق تايد هذا الزعم. وينقسم القضاة الى اربع فرق : المضاعين , ابو خيل , الخطبا , اليعاقب.
البطوش : يقطن البطوش قرية الطيبة ونخوتهم هي ((قيس)) وهي حسب زعمهم تدل على نسبهم القيسي. وهم من جبال الخليل وانضم الى البطوش فريق يقال له المرازقة.
البرارشة : يقال انهم بقايا الصلبيين الذين اسلموا واسمهم ماخوذ من كلمة يونانية وتحريفها العربي ابريشة . وقد اخرجهم السلطان صلاح الدين الايوبي من الكرك واسكنهم في قرى عي وكثربة وجوزة حيث هم الان. وهم احد عشر فريقا :
- القرالة : اصل اسمهم من كلمة تركية ومعناها ((الملك)) , ويقسمون الى زغيلات سالم , زغيلات سعيد , المخاترة.
- السلامات - المهاينة - الغيلات
- الرماضنة : ويتالفون من اربع فرق :
1) الختاتنة
2) الكساسبة : ذكرهم صاحب كتاب عشائر شمالي الادن انهم من عنزة
3) الرواشدة والخصاتنة : من قبيلة الشرارات من بني كلب.
4) المطارنة : يقال لهم ابناء المطران(رجل دين مسحي) واسلم واشتهروا بلون عيونهم الازرق.
- الدليعيين - الحروب - الحلالمه - الخريسات - الطريمات - عيال محمد
القطاونة : اصلهم من قرية قطنة في فلسطين ويقطنون المزار . ينقسم القطاونة الى فريقين :
اولاد سلامة واولاد علي.
ال****نة : تنتسب هذه العشيرة لالمقداد ابن الاسود الحضرمي. هاجر جدهم محمد الى فلسطين من ثم رجع اعقابه الى قرية حبش قضاء الكرك . وعندما نزحوا الى الكرك دعيوا بال****نة نسبة للقرية التي نزحوا منها. وينقسم ال****نة الى اربع فرق :
ال****نة , الرهايفة , الرماضين , العروض.
وانضم الى هذه العشيرة 3 فرق:
- الجعافرة : اصلهم من قرية ترقوميا من قضاء الخليل , وهم ينتسبون للثبيتات – العمرو (بني عقبة الجذاميين).
- العساسفة : كانوا مسيحيين ثم اعتنقوا الاسلام.
- العويسات.
بني حسن : فرع من قبيلة بني حسن في شمالي الاردن والتي حاربت مع صلاح الدين الأيوبي في حروبه في جنوب الأردن ومنها الكرك (وهم من نسب السادة من الحين بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق ). ولهم أقارب في شمال المملكة وجبال القدس (قبيلة بني حسن )
الغوارنة : وهم العشائر التي تسكن في غور المزرعة وغور الصافي.ويتالفون من الحمايل التالية :
ينقسم سكان غور الصافي الى فريقين كبيرين:
أ – العوايسة : وهم 6 حمايل.
1) العشيبات : اصلهم من جبل قيس في فلسطين
2) الحمايدة : اصلهم من الحمايدة بقرية صنفحة.
3) الخليفات : فرع من الشرارات من بني كلب
4) المرادات
5) الشمالات
6) الشحادات
ب – المحلف : وهم 6 حمايل
1) الحشوش :يقلون ان جدهم من العراق
2) المحافظة
3) البوات : فرع من الفقرا من بلي من قضاعة
4) المشاعلة
5) المعاقلة او الزهران
6) الخطبا : وهم فريقان البحاحصة والمحاسنة
وينقسم سكان غور المزرعة الى فريقين
أ – الخنازرة : الخنازرة فرع من الخرشان من بني صخر . وهم ثلاث حمايل :
الخنازرة , الجعارات , الدغيمات
ب – الاحلاف : وهم 6 حمايل
- العجالين : يزعمون انهم من ابناء عبد القادر الكيلاني
- الهويمل : فرع من بني حميدة بالبلقاء والكرك
- النوايشة
- العونة : فرع من قبيلة العباد بالبلقاء
- المغاصبة : اصلهم من عشيرة الزريقات المسحية . انفصلوا عن عشيرتهم ثم اسلموا وانضموا للغوارنة
- الشباطات
بدو الكرك :
البصيراوية : اصلهم من قرية البصيرة . وهم 3 فرق
الدهيسات , الليمون , ابوركاب , ومنازلهم بقرية فقوع.
بني حميدة : من افرع قبيلة بني حميدة في البلقاء , وينقسمون الى فخذين كبيرين وهما:
أ – الدعاجنة , وينقسمون الى 3 حمايل :
الشقور , الحمادين , الغوين.
ب – المطارفة : يتالفون من الحمايل التالية.
المواضية , الخمايسة , اللصاصمة , الضرابعة.
ويراس هذه العشائر كلها "ابن طريف" ويتبعه بالشيخة فقط بعض عشائر وفرق من بني حميدة البلقاء كالجماعين , الرواحنة , الضرابعة.
البلاونة : بطن من بلي من قضاعة . وهم فرع من عشيرة البلاونة في عجلون . وهم ثلاث فرق :
السلامات , القبلان , الفلاح.
الخرشة : من افرع قبيلة العمرو (بني عقبة – جذام) . وينقسمون الى 6 فرق.
العناتير , السلمان , الجيلات(وهم الجنادية والدرارجه) , الشماعين , المراجين , السخان.
العمرو : ينتسبون الى بني عقبة من جذام , واصلهم من الحجاز وكانوا يحموا قوافل الحجاج من تبوك حتى الكرك. ومن ثم استقروا في الكرك , وكان لهم شان كبير في السابق , وكانت زعامة إمارة الكرك فيهم قبل أن تتحالف عشائر الكرك ضدهم بإعاز من جد المجالي والذي كان جابا في الدولة العثمانية وذلك لجور هذه العشيرة في تلك الفترة على باقي عشائر الكرك . حيث تم انهاء زعامة العمرو على مدينة الكرك ونزوح معظم هذه العائلة الى جبال الخليل وما زالوا يعرفوا بهذا الأسم هناك ( العمرو). وانضم الى هذه العشيرة عشيرة الجرادات.
المصاروه : يقال ان جدهم كان في جيش ابراهيم باشا المصري فتخلف عنه بعد انسحابه من البلاد ونزل بين البدو وعاش معهم.
النعيمات : اصلهم من بني نعيم في منطقة الجولان بسوريا. وهم ينقسمون الى فريقان.
أ – العبادله : وهم 3 حمايل:
العبادله , العوسة , الجعافرة
ب – الاحامدة : وهم 4 حمايل
البريقات , الشلوح , الهواورة , الرواشدة.
نصارى الكرك :
البقاعين : عشيرة مسحية اصلها من من البقاع في لبنان لذا اطلق عليهم لقب البقاعين.
المدانات : عشيرة مسحية جائوا من لبنان ونسبوا الى مدين فقيل هم "امدنات"
الزريقات :عشيرة مسحية اصلهم من دمشق واطلق عليهم هذا الاسم لانهم زرق العيون. وانضم اليهم فرع يقال له الصناع واصلهم من وادي موسى.
الحدادين : من اقدم عشائر الكرك المسحية وهم غساسنة.
العكشة والحجازيين : فرقان مسحيان يؤلفون عشيرة واحدة . العكشة من وادي موسى والحجازيون من الحجاز. وانضم اليهم فريق يقال له "النصراويين" واصلهم من الناصرة بفلسطين.
الهلسا : يقال انهم ابناء رجل مصري قدم الى الكرك من (صعيد – مصر). وينقسمون الى 6 فرق:
- عيال عيد : وهم الشوارب , الشرايحة , الظواهرة.
- عيال يوسف - عيال سليمان - العودات - القسوس – العمارين
-
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$ $$$$$$$$$$
قبايل المصعبين وهم يسكنونو مديرية بيحان وعين ومقر القبيلة الريسي بيحان هي عاصمة القبيلةوقبيلة المصعبين معروفة على مستوى اليمن ودول الخليج فهي اكبر قبيلة على مستو الخليج واليمن
******************************
قبيلة الشنابلة ورد العديد من الاخبار عن قبيلة الشنابلة منها من ذكر انها تنتمى الى جهينه ومنها من ذكر انها تنتمى الى فزارة وهى ينتشر افرادها ما بين اليمن وفلسطين والسودان فارجوا ممن لدية معلومات صحيحة ان يرسلها لىواكن لة شاااااكرا الصقر

والنعم فيكم اخواني المشاركين وانا من يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــافعومن منكم اللي ما يعرف يافع والتاريخ الجاهلي والاسلامي والحاضر شاهد عليها

قبيله بلعبيد] قبيلة بلعبيد تنقسم الى فرعين1. الفرع الاول باحيان2. الفرع الثاني سلمفرع باحيان يتكون من القبائل التاله 1. قبيلة ال عمرو ( بن عمرو او العمري)2. قبيله الكرب ( الكربي)3. قبيلة المشايعه ( المشيعي)4. قبيلة ال حيد ( بن حيد)قبيلة ال عمرو تتفرع ال فرعين 1. ال حتيش2. القراحيمملاحظه هامه : قبيلة ال عمرو (ال حتيش) قبيله عاصيه هم دار الرياسه في قبيلة بلعبيد وعادة القبايل عندما تحتكم عند اي من القبايل بامكانهم يستانفون الحكم عند قبيله ثانيه ماعدا بن عمرو حكمه غير قابل للنقاش ويتنفذ في الحال بدون اي مجادله ( يعني مجلس الامن)فرع سلم يتكون من القبايل التاليه:1. المشايخ ال عبد الحق هم (1. ال عبد القادر 2. ال عبد العزيز 3. ال عبد الصمد)2. الباكرش هم (1. ال بارشيد 2. ال باكدم 3. الجهمه)ال بارشيد هم: 1. ال بارويعي 2. ال بلقفاع 3. ال باغفار4 . ال باشقار 5 . ال باعمرال باكدم هم : 1. ال بافاضل 2. ال باشيبه 3. ال بالعقل 4. ال بالحمر 5. ال بادريب 3. الجهمه هم : 1. ال بانصر 2. ال بلعيد 3. ال عفيال بانصر هم : 1.ال بامزعب 2. ال باسميرال بلعيد هم : 1. ال باعنس 2. ال بامخشبال عفي هم : 1. بن عفي 2. ال باكربي3. ال هميم هم (1. ال باهيصمي 2. ال باجحاو 3. ال باظفر 4. ال باسلوم 5. ال باجعيم 6.ال بادعام 7. ال بلكسر 8. ال البقرف4. ال عبدالله هم (1. ال بادخن 2. ال باحميد 3. ال مفلح)5. ال باوهالملاحظه هامه :قبيله البادخن قبيله عاصيه6. ال بايوسف7. أل بادهريهذه معلومات مختصره عن قبيلة بلعبيد والسموحه اذا فيه خطاء عن غير قصد في حق اي قبيله والي عنده اي معلومات اضافيه يرجى اضافتها للعلم وللاجيال القادمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-aldawlah.yoo7.com
vip-007
Admin



المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه   انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه Icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2008 7:50 am

الصيعـــــــر

تنحدر هذه القبيله من كنده ويتكون مجموعهــا من قبائل مستقره وقبائل رحل تسكن في المملكة العربية السعودية في مدينة شرورة والوديعة كما ان الصيعر يسكنون بالربع الخالي(لذلك اطلق عليهم ذئاب الصحراء) حتى حدود الامارات العربية المتحدة ويوجد بدولة الامارات نسبة كبيرة من قبيلة الصيعر
ايضآ قبيلة الصيعر تعتبر من اكبر القبائل بجنوب السعودية
ولها نفوذ كبير في المناطق التابعة لها مع دولة اليمن الشقيقة ومن هذا المناطق
المنطقه المسماه بريدة الصيعر ووادي سر(وهو من اكبر الوديان في حضرموت) والمرتفعات الشماليه والصحاري مابين الريان غربي العبر ووادي حزر

يعتمد افراد القبيله في معيشتهم علي الزراعه المطريه وتربية الجمال

هذه نبذة قصيرة جــدآ عن قبيلة الصيعر سوف اكمل لاحقآ ان شاءالله وسوف ادعم هذا الموضوع بخرائط توضح اكثر عن الصيعر والقبائل المجاورة لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-aldawlah.yoo7.com
vip-007
Admin



المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه   انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه Icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2008 7:51 am

قبيلة الطاهري-في الطاهريه

--------------------------------------------------------------------------------

= بسم الله=

\\نبذه قصيره عن قبيله الطاهري\\


قبيله الطاهري هي من اعرق قبايل الجزيره العربيه-وابنا هذه القبيله ينتمون الي موئسس الدوله الطاهريه
الملك عامر عبالوهاب الطاهري وهم احفاد هذا الملك ولازالت الوثائق موجوده اللتي تثبت انتماء هذه القبيله الاصيله الي الملك الطاهر


موقع القبيله\\
تقع قبيله الطاهري في اقصاء محافظة البيضاء من جهت الشرق وهي تتبع مديريه السواديه في التقسيم الاداري فقط
وهذه المنطقه هي تسما الطاهريه نسبه الي الملك عامر عبدالوهاب الطاهري اللذي اسسها وهي تقع بين مدن مشهوره بالعراقه والاصاله=هي السواديه من جهت الغرب=ومدينه بيحان من جهت الجنوب الشرقي=ومدينة الجوبه من جهت المشرق الشمالي



القبايل التي تجاور قبيله الطاهري\\
تحد قبيله الطاهري من الغرب قبيله ال السوادي= ومن الجنوب قبيله الملاجم وقبيله ال صبر=ومن الشرق قبيله السلاطين وقبيله الملاجم=ومن الشمال قبيله بني مر وقبيله بني وهب وقبيله العواضي


الدخل المادي للقبيله\\
يعتبر اصحاب هذه القبيله من اكثر القبايل المغتربه في خارج الوطن وهم مايقارب95بالميه من سكان هذه القبيله في دول الخليج والاخص السعوديه ودخلهم المادي من هذا الوطن الغالي والحبيب والذي يعتبر سكان قبيله ال الطاهري انه بلدهم الثاني بعد اليمن الحبيب



العادات والتقاليد\\
عادات وتقاليد هذة القبيله مثل القبايل المجاوره في البيضاء ومارب شبوة والجوفهذة المناطق متساويه وهم ينتمون الي مرجع واحد وهو قبيله مذحج الشهوره



الناخ والزراعه ونزول الامطار على الطاهريه
المناخ حار ممطر صيفن وبارد جاف شتائن وتنزل الامطار في الصيف والخريف بشده اما الزراعه فتزرع الذره وغيرها من الخضروات بس بنسبه قليله
اما اشجار القات فانها لا تزرع في هذه النطقه ابدن



وشكرن واجو من الجميع الشاركه وادلا رئيهم حول القبيله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-aldawlah.yoo7.com
vip-007
Admin



المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه   انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه Icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2008 7:53 am

الطاهرية

بلدة تسكنها قبيلة بني طاهر احفاد الملك عامربن عبدالوهاب الطاهري
وهي تقع في محافظة البيضاء مديرية السوادية وتوجد بها معالم واثار لدولتهمواهمها حصن السلطان عامر عبدالوهاب



مقولة تاريخية

عامر عمر العامرية وسكن الطاهرية

واهم المعالم التاريخية

المدرسة العامرية.. هذه المدرسة أسسها السلطان صلاح الدين عامر بن المنصور عبد الوهاب بن داوود الطاهري، في ربيع الأول 910هـ، وأوكل إلى وزيره الأمير علي بن محمد البعداني شئون الإشراف على بناء العامرية لتضم بيتاً للصلاة وقاعات للدرس، ومساكن للطلاب، وحمامات.. وأوقف عامر لهذه المدرسة صافية رداع وصافية دمت وصافية جبن، ويعد عامر بن عبدالوهاب من أبرز سلاطين الدولة الطاهرية التي استمرت نحو 90 عاما ،وبنو طاهر هم من قبائل البيضاء مديرية السوادية منطقة الطاهرية وتوجد بها بعض المعالم التاريخيه شاهدة على حضارنها ..خرجوا من تلك المنطقة وانشاؤها تلك الدولة على أنقاظ الدولة الرسولية، ووسعوها حتى بلغ نفوذها مناطق عدة من اليمن، منها عدن، وزبيد، والشحر، والمدرسة العامرية هي أبرز المعالم الباقية لتلك الدولة إلى الآن، وهي تعكس مستوى النهضة العلمية التي بلغته دولة بني طاهر، خاصة في عصر عامر بن عبدالوهاب، الذي خلف أبيه في الحكم عام 894هـ، إلى أن توفي عام 923هـ.
وكانت المدرسة العامرية المكان المناسب الذي يؤمه طلاب العلم لتلقي علوم القرآن والحساب، والنحو والخط والفقه والحديث، والتأريخ؛ فضلاً عن إنها كانت مسجداً.. وبسقوط دولة بني طاهر صارت هذه المدرسة عرضة للدمار، ومنذ لك الوقت لم يحدث مرة أن حاول أحدهم ترميم ما خرب منها، بل على العكس من ذلك، فقد كان هناك كثر يخربونها ويسيطرون على أوقافها.. ما بقي منها ظل يقاوم، ويقاوم.. في عام 1983م لفت الدكتور عبدالكريم الإرياني الانتباه إلى الأثر التاريخي، ومنذ ذلك الحين استمرت عملية ترميم العامرية وإعادة تأهيلها، وقد اكتملت الآن تقريباً، بعد أن استغرقت أكثر من 20 عاماً.. يوم الأربعاء الماضي زرت رداع، وكان هدفي الأول المدرسة العامرية، تنقلت في مختلف طوابق المبنى، وكل جزء منه، وصعدت إلى الأعلى، وخلال ذلك التقطت بعض الصور، مكونات "المدرسة العامرية" كما رأيتها عديدة كما إنها متعددة الأغراض، هناك ست قباب تعلو بيت الصلاة، وست قباب أخرى تعلو الرواقين الشرقي والغربي، وقبة تعلو البرج الشرقي، وأخرى تعلو البرج الغربي، وتحت القباب هذه بيت للصلاة، وصحن أوسط تحيط به أروقة وفصول الدراسة، وصحن من جهة الجنوب، ويرتبط هذا الصحن بسلمين شرقي وغربي، كما يربط البركة بالساحة الجنوبية وبالحمامات أسفل.
تحيط بالمدرسة ساحتان واسعتان نسبياً، إحداهما من جهة الشرق، والأخرى من جهة الغرب، وعبرهما يصعد زائر المدرسة عبر سلمين "درج" ليصل إلى الصحن الجنوبي سواء صعد إليها من الساحة الشرقية، أو الغربية.. وعند نهاية كل سلم من الطرف الأعلى هناك مساحة مربعة يعلوها برج مكون من غرفة تسمى استراحة السلطان، وفوق البرج قبة متوسطة الحجم.. أما في الأسفل فقد كانت هناك حمامات داخلية شتوية، وبيت للصلاة، و18 غرفة لسكن طلاب العلم، وبركة وحمامات الاغتسال والوضوء.. الساحتان: الشرقية والغربية، يجري استكمال تحويلهما إلى مسطحات خضراء ومسورة بإطار عليه زخارف تسمى "الشرانف، أو العرائس" وتلائم الشكل العام للمبنى في الماضي كانت هاتان الساحتان من الأراضي الموقوفة للمدرسة، ولكن تم الاستيلاء عليها من قِبل الأهالي، وهذا حدث منذ مدة بعيدة ولاحقاً تم إقامة مساكن ودكاكين عليها، وأصبحت المدرسة محاصرة بهذه المباني، وعندما ظهر مشروع إعادة تأهيل العامرية هدمت 5 مساكن و9 دكاكين وتم تعويض أصحابها وتحولت المساحة التي كانت تقوم عليها تلك المساكن إلى مساحة خالية تم زراعتها وأصبحت متنفسات لهذا المعلم التأريخي.
لقد مرت بالمدرسة العامرية محن كثيرة، ومع ذلك ظلت صامدة، فإضافة إلى عوامل التعرية الطبيعية، وإلى الإهمال، كان التخريب المتعمد أحد صنوف العدوان الذي تعرض له هذا المعلم التاريخي، فالأراضي المحيطة به وكانت ضمن أوقافه، تم الاستيلاء عليها من قِبل السكان في مراحل مختلفة، وإلى وقت قريب كانت المدرسة مجرد مبنى مهجور زحف إليه البنيان حتى لاصق جدرانه من جميع الجهات.. حتى الرماة الذين يتسللون في المناسبات الاجتماعية ويبروزن قدراتهم في مجال "قنص" أو إصابة الأهداف الدقيقة كانوا يفضلون استعراض قدراتهم على قباب العامرية!!

3- مسجد ومدرسة البغدادية :
هي من أقدم
المساجد والمدارس الإسلامية
وترجع إلى عهد الدولة الطاهرية
ويقال بأن زوجة
الملك " عامر بن عبد الوهاب "
هي التي قامت
ببناء المسجد والمدرسة
وسميت بالبغدادية
نسبة إليها
وهي عاصرت المدرسة
العامرية
واحتوت على نفس
طريقة البناء
والتزين بالشرائف
والزخارف الجصية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-aldawlah.yoo7.com
vip-007
Admin



المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه   انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه Icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2008 7:55 am

وتتكون قبيلة عسير من خمسة قبائل رئيسية :-
أربعة في السراة (( بني مغيد - علكم - ربيعة و رفيدة - بني مالك ))
واوحدة في تهامة (( رجال ألمع ))

وقاعدة القبيلة الرئيسية هي مدينة أبها في أقصى الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية
ويحد القبيلة جنوبا قحطان و جيزان ومن الشرق شهران وشمالا بلحمر و الريش و الموسى ومن الغرب تحدها المنجحة وبني هلال و بني شعبة وساحل البحر الاحمر


1- قبيلة بني مغيد (( عسير السراه ))

تنتسب هذه القبيلة في مجملها الى مغيد بن اسلم بن عمرو بن عوف بن كعب بن الحارث بن كعب بن مالك بن نصر بن الازد وينقسمون حاليا الى
(1)ال ناجح وهم اهل السقا وينقسمون الى:
(أ) ال يزيد بفرعيهم القرن والقعوة و منهم ال عائض وال مجثل وال مسلط.
(ب) ال تمام.
(ج)ال فلاح وال عبدالعزيز ومن ال عبد العزيز ال مشيبة شيوخ بني مغيد سابقا وال ابوسراح وال بن ضبعان وهم من قواد ووزراء ال عائض سابقا ويمر في اراضيهم وادي ميدعان وهو ميدعان بن مالك بن نصر بن الازد نسب اليه هذا الوادي وقد تفرق ابناءه في عموم قبائل عسير وتفرق اناس منهم الى العراق فكان منهم عبدالله بن وهب الراسبي راس الخوارج في يوم الجمل وراسب هو ابن ميدعان بن مالك بن نصر بن الازد.
(2) بني وازع ويتفرع منهم ال ويمن واهل البدلة والعكاس ومن العكاس علي اسود العود صاحب يوم حجلا وال زيدي والعلاية
(3) مغيد الوطى ويتفرع منهم الاشراف واهل ابها وبني جعفري مشيع ورضف
(4) ال يزيد الشعف وهم في الا صل يرجعون الى ال يزيد في السقا وقد انفصلوا من السقا عقب ثورة علي بن ابراهيم على ابن عمه صقر بن حسان للاستزادة ارجع الى محمود شاكر في كتابه...........عسير ويتبع لبني مغيد في تهامة بني نمار وهم من الازد وكذلك بدو ربيعة الذين يدعون انهم في الاصل من ربيعة احدى قبائل ربيعة ورفيدة ولبني مغيد الحق في رفع راية عسير والتقدم بها وشيخ بني مغيد الان علي بن سعد بن مفرح

2- قبيلة علكم (( عسير السراه ))

وهم من علكم بن اسلم بن عمرو بن عوف بن كعب بن الحارث بن كعب بن مالك بن نصر بن الازد ومن بطونهم
(1)ال ثوابي وشيخهم يعد من كبار عسير وهو ابن حامد وشاعرهم ايضا من كبار شعراء عسير وهو علي بن خبية المشهور بالثوابي ومن بطون علكم
(2) ال النجيم ومنهم الشاعرا بن عشقة
(3) وال مسعودي
(4) و بني مازن والثلاثة البطون الاخيرة من بني شبل بن بارق وقد دخلوا في علكم ومنهم ايضا
(5)ال يوسف
(6) و اهل الشينة الذين منهم ال عباس وهم اسرة عريقة اشتهرت بالعلم منذ مئات السنين في عسير
(7) وتلادة عبدل وهم صرحاء ولد علكم وهم رهط الصحابي الجليل صرد بن عبدالله الازدي الذي وفد على الرسول صلى الله عليه وسلم واسلم وبايعه وقاتل بقومه اهل جرش ومن بطون علكم
(Cool واهل الوادي الطالع
(9)و اهل وادي البيح والعين ومنهم بن حامد شيخ علكم حاليا وقد كانت مشيخة علكم في ال ابو زوعة ومن بطون علكم عضاضة وهم اصلا من عنز بن وائل من عدنان دخلوا في علكم ذكر ذلك العلامة القرطبي الاشعري في انسابه ويتبع لعلكم في تهامة الغيناء وهي لبني مازن وجو ال النجيم ........وقد كانت علكم تاريخيا نعم السند لبني مغيد وذلك لقرابتهم من بعض نسبا وموطنا فكلهم ولد اسلم وتلقب علكم بعلكم الهول وعلكم الطلاعة

3- قبيلة ربيعة ورفيدة (( عسير السراه ))

تقع هذه القبيلة شمال قبائل عسير السراة وواضح من هذا الاسم ان القبيلة متحالفة لكن النسابة اختلفوا حول نسب رفيدة فهناك من يقول انهم من عنز بن وائل وهناك من يقول ان رفيدة اخوة ربيعة التي تنتسب الى عمرو وهو (عسير) بن عامر بن حارثة بن امرىء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد
ربيعة تنقسم الى (4)قبائل كبار هي :
(1)ال عاصمي سراة وتهامة وهم ابناء عاصم بن المغوث بن ربيعة بن عمرو وهي خمس قرى في السراة :: الرهوة ,المرمدة,مزمة,ال الشراع ,الوغل وثلاث بطون كبار في تهامة تمتد من اصدار ال عاصمي وحتى قرب محائل في السحر وهي:ال جحيش,وال الحنيش ,وال فضيلة وال عاصمي هي اكبر قبيلة في ربيعة ورفيدة وتشكل نصف ربيعة وبني غنمي وال شدادي واهل تيهان النصف الاخر ومشيخة ال عاصمي في ال حمود ومن ابرزهم علي بن حمود الذي ظل في سجن الاتراك 9 سنوات وكذلك وقعت مشيختهم عند ال احمد في مزمة منهم علي بن احمد الذي كان شيخا عليهم قبل حوالي 60 عاما وكان اية من ايات الله في الشجاعة والهيبة وقوة الشخصية ويضرب المثل بكرمه ومنهم ايضا ال بن مانع وجدهم مانع بن دهيس حامل راية وبيارق عسير عندما دخل عبد الوهاب ابو نقطة بامر ال سعود مكة
(2)بني غنمي سراة وتهامة : وهم ابناء غنم بن المغوث بن ربيعة بن عمرو وهي اربع قرى في السراة هي:مصاولي ,العلاية ,الصفاح ,الحدبة وفي تهامة هناك اهل وادي فو ويمتدون الى سنومة في رجال المع ومعهم ايضا الحثران في وسانب ومن مشاهير شيوخهم علي بن مداوي الذي كان ضد الادريسي وابن مانع الذي اشتهر بحكمته وفصاحته وشعره ومن بني غنمي ابر امكيس وهو من قرية العلاية وما في داعي اتكلم عنه
(3)ال شدادي وهم اولاد شداد بن عبد الله بن المغوث بن ربيعة بن عمرو وهم خمس قرى هي : زبنة وقد كانت جنة الله في ارضه وامتدحها الشعراء في قصائدهم ونشأ من خيرها المثل المشهور عرايس زبنة ,وصعبان ,الخيمة,والدهماء,وجو بن شيبان ومن رجالاتهم عبده بن محمد الحلوي الذي جردوه الاخوان من سلاحه ومن فرسه التي كان اسمها( منيرة ) واشتهر منهم احمد الصهدي المشهور بفصاحته وكرمه وشجاعته
(4)اهل تيهان وهو تيهان بن ربيعة بن عمرو وهم قريتين تيهان,ومشرف ومن اشهر رجالاته الفريق محمد بن عامر المشهور بمساعدته للناس
قبية رفيدة :وهم ينقسمون الى :
(1)الرفقتين وهم ال مسعلي,وال محمود , وشرمة ومنهم ال محسن , وال الجمل
(2)اهل طبب وتتكون من قرى صغار هي العطف ومنها ال حشر, والحضن ومنه ال ابو نقطة ،وقرية ال شار, وال الجيش , وضبوعي ومنهم ال شعيب وجدهم طامي بن شعيب
(3)التلادة وهم المسقوي , ورحبان , وال بكرة , وال بلعلا واهل الطلحة ومن رجالاتهم ال هنيدي وهي اسرة عريقة وعبدالله بن مرعي قاضي عسير في زمانه قبل ضمها لال سعود وايضا حسن بن جعفر العتمي عضو هيئة كبار العلماء وهو لا زال الى الان حي في التسعين عام
(4)ال الحارث وهم ال ناهية وال الذيب وال عقبة وال الغازي وال الحنيش
وهم سراة وتهامة
بني ثوعة ومعلوماتي عنهم قليلة لكن هم يقعون جنوب محائل وينقسمون الى اهل العيدة وال غنية ومن مشيختهم في ال سروي


4- قبيلة بني مالــك (( عسير السراه ))

قبيلة بني مالك عسير هي احدى قبائل عسير السراه الاربع (والثلاث الاخرى هي : بني مغيد ,علكم , ربيعه ورفيده ) , و قد يلتبس الامر مع من لايعرفها او غير المطلعين من المناطق الاخرى , فهي تتشابه بالاسم فقط مع بني مالك الشام (بجيله التي بالطائف ) , وبني مالك اليمن (بجبال فيفا السعوديه التابعه لمنطقة جيزان ) ... ولفظي الشام واليمن تعنيان الشمال والجنوب ..

يسكن بنو مالك عسير في الشمال الشرقي لابها وتبعد اول قراها عن مركز المدينه حوالي عشرة اكيال , وتمتد حتى مشارف مدينة خميس مشيط (حتى معارض السيارات والمخازن الكبرى , حاليا ) ..
ويحد بني مالك من الشرق من جهة الخميس ال رشيد وال الغمر شهران , ومن الشمال بللحمر , ومن الغرب علكم وربيعه ورفيده , ومن الجنوب ال سرحان شهران وال السريع قحطان وبعض قرى بني مغيد(ال يزيد) وعلكم ...

وبني مالك قبيله لها تاريخها وامجادها ورجالها , شأنها في ذلك شأن قبائل عسير الاخرى , التي كان لها مجتمعه شرف قيادة المنطقه وحكمها تحت قيادة امراء عسير ال عائض قبل العهد السعودي الزاهر .

وببلاد بني مالك عسير وقعت موقعة حجلا التاريخيه وما قبل الفاصله أبان محاولات ضم المنطقه للدوله السعوديه بين جيش الملك عبد العزيز بن سعود بقيادة الامير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي , وجيش عسير بقيادة الامير حسن بن عايض . كان ذلك عام 1338هـ .. وحجلا الان تسمى مدينة سلطان وبها مطار ابها , وحدود حجلا من لعصان والمحاله (طريق استاد المحاله ) وحتى ال غليظ غربا , وحتى مشارف الخميس شرقا , والى ال سرحان جنوبا , وال الغمر شهران وال عراد بني مالك شمالا ..

تنطوي هذه القبيله على عدة عمائر كبار وهي :-

ال الطبيب (اهل حجلا)
بنو رزام
ال يعلا
ال مجمل
التلاده
بنو ربيعه
بنو منبه
الحبشان وال رميان .

وتنقسم هذه العمائر الى الافخاذ التاليه :

ال فاضل , ال عجله , السباحنه , ال الجذع , ال نمشه ,, ال غليظ , ال منير , ال محزل (ومنهم ال معدي شيوخ بني مالك عسير ) , ال لزم , ال خضره , ال جرجر , ال الشلفا , ال جاهل , ال ابي شوحطه , ال الاصبح وال هتان , ال بن نعمان , ال بلكباش , ال محمد بن علي , ال الجندي , ال مخلد , ال صعب , ال جمعه , ال العطف , ال عراد , بني شدان ...

قرى بني مالك عسير :

حجلا(هل السوق , ال بلفلاح , العطف , الاسفلين ) , , ال غليظ , لعصان , المحاله , ال عراد , سبل , العطف , الفتيحاء , عدوان , المقرفه , عين بن يعلا , مسلت , الخارجه , شوحطه , الجنفور , الطحل , صعبان , ال جاهل , الشلفاء , ال هتان , ال لصبح , الفيه , ال جرجر , الجعجاع , بن نعمان , بلكباش , ال محمد , ال مخلد , ال جمعه , ال مجمل , الخنق , النبعه , ال محزل , المجزعه , ال منير , المسقطه ...



5- رجال المع (( عسير تهامة ))

يطلق عليها ايضا عسير تهامة تمييزا لها عن عسير السراة تشكل هذه القبيلة حوالي ثلثي عسير


وهي قبيلة ضاربة في التاريخ ونسبها صريح اذ تعد من ولد الازد وقد ذكرها ابن حزم الاندلسي في جمهرة انساب العرب وذكرها ابن عبدربه الاندلسي في العقد الفريد كما اورد نسبها السويدي في كتابه سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب

وقد اشترك من قبيلة المع حوالي 700 رجل في معركة القادسية مع سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه في العراق وذلك في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه اي حوالي عام 14 هجرية

وتنقسم رجال المع الى قسمين هي:

المع اليمن :
وهم ابناء المع بن عمرو بن عامر الازدي وهم ينقسمون الى اربع قبائل كبار هي :

قيس بن مسعود
وحاضرتهم البتيلة وهم حملة بيارق عسير تهامة

بني جونة
ويقال للقبيلتين السابقتين بنو مسعود

بني زيد
وحاضرتهم بلدة ثاة وشيوخهم ال الحياني

اهل صلب
وحاضرتهم الحبيل وشيوخهم ال العرافي ويطلق على القبيلتين السابقتين بني بكر وهو بن وائل وهو ذهل بن عمرو بن عامر الازدي


المع الشام وهم ابناء المع بن عدي بن عمرو بن عامر الازدي وهم ست قبائل هي

بني قطبة
وحاضرتهم الشعبين وشيخهم بن بجاد

بني عبد العوص
وحاضرتهم شوكان وشيخهم العسكري

بني ظالم
وحاضرتهم رجال ومنهم ال الحفظي الذين رفعوا مشعل العلم في المنطقة لحوالي 400 عام وشيخهم الرفيدي

البنا
وحاضرتهم القوز وهم يمتدون الى سحر ال عاصم شمالا والى الجرف جنوبا

بني عبد شحب
وهم يقعون في الجبال الغربية لرجال المع

شديدة
وهم يمتدون الى غربا الى الحريضة

وقد كانت مشيخة شمل رجال المع في قيس وبالتحديد في اسرة ال عبد المتعالي وهم في الاصل بطن يزيدي أموي يرجعون في ال يزيد من بني مغيد حكام عسير سابقا
وقد بدأت مشيختهم في رجال المع منذ القرن العاشر الهجري وهناك ثبوتيات عند هذه الاسرة تثبت صحة هذا الكلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-aldawlah.yoo7.com
vip-007
Admin



المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه   انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه Icon_minitimeالأربعاء أبريل 30, 2008 7:56 am

بيت السلامي ( بدون تشديد للام ) ، فهل هناك من يعرف نسب هذه الأسرة لمن يعود وهل لها علاقة أو قرابة بعائلة السلاّمي ( بتشديد اللام ) من قبائل لحج والذين منهم العبادلة سلاطين لحج ؟؟؟؟؟؟؟ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-aldawlah.yoo7.com
عبدالرب

عبدالرب


المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 18/02/2018

انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه   انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه Icon_minitimeالأحد فبراير 18, 2018 12:52 am

قبيلة الصوحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انقر للاستعلام عن قبيلتك واضفها القبائل اليمنيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال الدولة :: المنتديات العامة :: القبائل اليمنيه-
انتقل الى: